الأربعاء , ديسمبر 7 2016
الرئيسية / المصري اليوم / ◙|شاهد|مقهى بـ«كازاخستان» يديرُه مصابون باضطرابات ذهنية: قادرون على العمل
◙|شاهد|مقهى بـ«كازاخستان» يديرُه مصابون باضطرابات ذهنية: قادرون على العمل

◙|شاهد|مقهى بـ«كازاخستان» يديرُه مصابون باضطرابات ذهنية: قادرون على العمل

في شمال آسيا، وتحديدًا في قطعة من أرض «كازاخستان»، يوجد مقهى كباقي مقاهي البلدة، ويختلف العاملون فيه عن باقي المقاهي أيضًا، فهو يوظّف نحو 40 عاملاً، كلهم من المضطربين ذهنيًا، على أمل تغيير الصورة السائدة عن هذه الفئة من المجتمع، وجعلها أكثر قدرة على الانخراط في الحياة العملية، حسبما جاء في وكالة «فرنس برس» العالمية.

وتقول إحدى العاملات، «جولدوز عبد الكريموفا»، 26 سنة، إنها كانت يائسة من العثور على عمل، مثل أقرانها من المصابين باضطرابات ذهنية أو صعوبات في التعلُم، كما تذكر: «لقد تعلمت الكثير من الأمور هنا»، بعدما أمضت سنوات مراهقتها في مؤسسة تعنى بالمضطربين نفسياً.

ورغم الجهود المبذولة من جانب السلطات في كازاخستان لتحسين حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ما زالت النظرة الاجتماعية إلى هؤلاء الأشخاص سلبية على غرار ما كانت عليه قبل عقود، في زمن الاتحاد السوفيتي السابق.

ففي ذلك الزمن، كان الأشخاص المصابون باضطراب ذهني مهما كان بسيطاً يعزلون، أما المصابون باضطرابات حادة فكانوا يحبسون في مستشفيات تكاد تشبه السجون بأنظمتها القاسية.

وحتى الآن، ما زال أكثر من 700 شخص، معظمهم لا يشكلون أي خطر على المجتمع، بل منهم من هم قادرون على العمل أيضاً، محبوسين في مستشفيات خاصة في «إلماتي»، العاصمة البالغ عدد سكانها مليونين ونصف المليون.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*