الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / دخلك بتعرف / 10 حقائق ومعلومات غريبة جدا عن مختلف الحيوانات

10 حقائق ومعلومات غريبة جدا عن مختلف الحيوانات

1. الفيلة

معلومات عن الفيلة

إحدى أذكى الكائنات على الكوكب، حيث تملك قدرات إداركية تنافس بها بقية الحيوانات التي توصف بعالية الذكاء مثل الدلافين والقردة.

هذه الحيوانات الرائعة اجتماعية جداً بشكل لايصدق، إنها تهتم جداً بشؤون بعضها البعض، ويتضح هذا جلياً بمشاعر الحزن التي تظهرها الفيلة لدى موت فرد من القطيع. وأكثر من ذلك فهي تقوم بتغطية الفرد المتوفى بالأغصان والأوراق والتراب حتى أنها تبقى بقربه لعدة أيام.

إن سلوك الإيثار لدى الفيلة لا يقف فقط عند التعامل مع فصيلتها بل يتخطى ذلك، حيث أنه يوجد الكثير من الحوادث الموثقة لفيلة تحاول مساعدة بشر مصابين، وتنوح عند رؤية بشر متوفين كما تفعل تماماً مع أفراد من عائلتها. مع ذلك، هذا السلوك الإستثنائي قد يصبح شيء من الماضي.

الصيد غير المشروع للفيلة

في الصورة واحدة من أكبر المذابح الجماعية في الكاميرون سنة 2012، التي قتل فيها اكثر من 300 فيل بواسطة قتابل يدوية وبنادق AK-47s. صورة من ناشيونال جيوجرافيك.

للأسف، طوال عدة قرون مضت، أدى الصيد غير المشروع وخسارة مساحات واسعة من موطنها الأصلي (والسبب الإنسان طبعاً) إلى اضطراب مناطق الفيلة بشكل متزايد.

2. خلد الماء

معلومات عن خلد الماء

خلد الماء.

وانتقالاً من أخطاء البشر إلى أخطاء الطبيعة الأم، لنتكلم عن الحيوان الثاني. الحيوان الذي أشبه ما يكون أنه قد استلهم من (Psyduck) — البوكيمون الأصفر الذي يملك منقار بطة — أكثر من كونه مشابه لأي حيوان آخر.

خلد الماء أو Platypus واحد من آخر خمس فصائل متبيقة من ما يسمى المونوتريمز (Monotremes)، وهي الثدييات التي تضع بيوضاً بدل أن تلد. يستوطن في استراليا وقد اكتشف من قبل المستكشفين الأوروبيين عام 1798.

قام خبير عالم الحيوانات George Shaw باجراء بعض الإختبارات على عينة منها، حيث كتب في صحيفة علمية عام 1799:

من بين كل الثدييات المعروفة حتى الآن يبدو خلد الماء استثنائيا بشكله، الذي يبدو كأن منقار بطة قد غرس في وجه حيوان رباعي الأرجل.

لذا وبالمنطق الدارج فإن الناظر لخلد الماء لأول مرة بتساءل ”هل هذه خدعة من أحد المقالب التي يقوم بها أصحاب التجارب الاجتماعية على يوتيوب؟ أم أنها موجودة فعلا؟“ والغريب أن الدليل على وجودها الفعلي وقدرتها على وضع البيوض بقي محور النقاش لما يقارب القرن.

3. الأسد

معلومات عن الاسد واللبؤة

أسد ولبؤة.

كيف ممكن أن نفرق بين الأسد واللبؤة؟ الغالبية من الأجوبة ستقول أن أسهل طريقة للتفريق بينهم هي أن الذكر لديه عرف (الشعر حول رأسه) أما الأنثى فلا، (بالإضافة الى النظر الى أعضاءهم التناسلية)

ورغم أن هذه هي الإجابة الأشهر وهذا ما تعرضه حتى أكثر البرامج المختصة بالحياة البرية، فهذا ليس دائماً صحيح. فقد لوحظ الكثير من الإناث يملكون عرف وذكور بالغين بدون عرف في مناطق عديدة في أفريقيا، يعتقد الخبراء أن السبب وراء هذا هو زيادة ونقصان هرمون التستوستيرون.

لبؤة بعرف

اللبؤة Mmamoriri التي تملك عرفا. هذه الصورة ألتقطت سنة 2010 بينما عرفها ازداد كثافة طوال السنين التالية.

أسد بدون عرف

في الصورة يظهر الأسد ذو الـ30 شهرا وهو لا يملك عرفا.

أما بحالة الإناث ذوات العرف فمن الممكن أن يكون وجوده هو إثبات كاف لفائدته. كما تعلم عزيزي القارئ أن زمرة الأسد تتكون من عدة لبؤات بالغة وأشبال وعدد قليل من الذكور البالغين. وعدد الذكور في العائلة له علاقة مباشرة بمقدار التهديد الذي ممكن أن تتعرض له الزمرة. لذلك، إذا اعتبرت الإناث ذوات العرف ذكورا من قبل الأعداء والمنافسين فهذا سوف يقلل من هذا التهديد. وهذا مثال قوي على كيفية تأثير الطفرات الجينية على تطور الأنواع وتغيرها مع مرور الوقت.

// <![CDATA[

// ]]>

4. البومة

معلومات عن البومة

قدرة البومة الاستثنائية على تدوير عنقها.

تملك البومة موهبة استثنائية بما يتعلق بالعنق. كل فصائل البوم (والتي يزيد عددها عن 200) تستطيع تدوير عنقها ورأسها لما يقارب 270 درجة!

نعم، الأمر الذي يجعل الإنسان والبوم النوعين الوحيدين القادرين على فعل هذا، مع وجود فرق وحيد وهو أن الإنسان إذا فعل هذا يموت، أما البوم يبقى حياً (لا تجرب هذا).

البومة قادرة على النجاة من أقصى حالات الإلتواء كما أنها تملك 14 فقرة عنقية بينما العديد من الفقاريات الأخرى يملك عدد أقل، مثلا، نحن البشر نملك فقط 7 فقرات.

كما العديد من الفصائل الليلية، عيون البومة لا تملك كرة العين (القسم المتحرك من العين) وبدلاً من ذلك فهي تملك ما يسمى انبوب العين، أي أن المكونات الداخلية للعين لا تتحرك بكافة الإتجاهات كما عند البشر، فبدلاً من القسم المتحرك للعين تتوضع المكونات الداخلية بشكل ثابت على شكل أنبوب، هذا الشكل يوفر رؤية ليلية استثنائية.

مع ذلك، وبما أن عيونها غير كروية فإنها مجبرة على النظر فقط من خلال منظور ثابت وهذا ما يفسر امتلاكها لتلك العنق المرنة.

5. الدلافين

معلومات عن الدلافين

دلفين يهم بالصعود للسطح للتنفس.

إذا بلغت من العمر 90 عاماً فستكون أكبر من البشر الذين لم يصلو الى هذا العمر بعد. وستكون أيضاً قد قضيت حوالي 32 عامأ وأنت نائم. وعوضاً عن أن تحلم بأهدافك، لو أمضيت هذه الأعوام مستيقظاً، لن تحقق أهدافك أيضاً. ولكن لو كنت دلفين أو بطة فلن تكون مدة نومك مضيعة للوقت.

بعض فصائل الطيور والفصائل المائية طورت ما يعرف بالنوم النصف دماغي، وهو القدرة على نوم نصف الدماغ فقط بينما يبقى النصف الآخر مستيقظاً.

وهذه القدرة مفيدة جداً لعدة أسباب. الطيور التي تمتلك هذه القدرة مثل الدجاج والبط، تنام بعين مفتوحة والأخرى مغلقة، وهذا يسمح لها أن تبقى متيقظة دوما لأي مفترس محتمل. ومن جهة أخرى العديد من الحيوانات المائية كالدلافين والحيتان، فتسمح لها هذه القدرة على أن تصعد إلى سطح الماء للتنفس وهي نائمة.

على الأرجح لو كان الانسان يمتلك هذه القدرة، كنا سنقضي الوقت الإضافي نتساءل عما كنا سنفعل لو امتلكنا وقت إضافي.

6. النمل

معلومات عن النمل

عندما يجوب النمل الأرجاء بحثاً عن طعام يمكن أن يبتعد حوالي 200 متر عن مستعمرته.

ونظراً الى المسافات البعيدة التي تسلكها ولتفادي الضياع تقوم غالبية فصائل النمل باتباع طريقة مميزة جداً، يقوم النمل عند المشي بترك رائحة مميزة صانعاً بذلك مسارات خاصة وبهذا يستطيع معرفة طريق العودة عبر اتباع الرائحة.

ويستطيع أيضا متابعة الاتجاهات بمعرفة مكان الشمس وجمع هذه المعلومات معاً، وبهذا يستطيع معرفة ما هو أقصر طريق إلى المستعمرة.

ولكن في بيئات معينة لا يمكن استخدام هذه الطريقة بالتنقل، كما في حالة نمل الصحراء. حيث أن طبيعة الأرض الرتيبة والرياح في الصحراء الكبرى تمنع تماماً جدوى استخدام مسارات الرائحة، بدلاً من ذلك، تعلم هذا النوع من النمل أن يحصي عدد الخطوات التي يمشيها لمعرفة المسافة التي سلكها (وكأنها تمتلك عداد داخلي).

وهنا ربما تتساءل عزيزي القارئ، كيف من الممكن أن نعرف هذه المعلومات؟

لاحظ فريق من الباحثين أن مجموعة من النمل قد سلكت طريقها ببطىء نحو قطعة من الطعام، وحالما وصلت النملات إلى الطعام قاموا بجمعها وتقسيمها إلى 3 أقسام، القسم الأول تم تطويل أرجلها عبر ربط عصي صغيرة بأرجلها، بينما القسم الثاني تم تقصير أرجلها، وبقي القسم الثالث على حاله.

وعندما سلكت النملات طريق العودة لوحظ شيء مثير للإعجاب. فذوات الأرجل الطويلة مشت أكثر من المسافة التي كانت يجب أن تمشيها بحوالي 50%، بينما ذوات الأرجل القصيرة مشت أقل من المسافة بنفس النسبة تقريباً.

// <![CDATA[

// ]]>

7. الحوت الأحدب

معلومات عن الحوت الأحدب

الحوت الأحدب.

يمكن للحوت الأحدب أن يكرر ”أغنية“ مدتها من 10 إلى 20 دقيقة لما يزيد على 24 ساعة. في الحقيقة، إن الغرض من وراء هذه العروض الموسيقية المستمرة بقي لغزاً إلى حد كبير.

يعتقد الباحثون أن الغرض منها هو جذب الإناث أو تحدي الذكور الآخرين أو لتحديد الموقع عن طريق الصدى. أو من الممكن ببساطة أن يكون لمجرد أنها تحب الغناء! لم ترد هذه المعلومة في أي بحث علمي ولكن هذا لا يمنع أن تكون ممكنة وتستحق أن تؤخذ بعين الإعتبار على الأقل. المحيط مكان ضخم جداً، من الممكن أن تكون هذه هي الطريقة التي تقضي بها الحيتان وقتها.

ما نعرفه بالفعل أن هذه ”الأغاني“ غالباً ما تنتشر بين مجتمع الحوت الأحدب كما تنتشر أغاني البوب في الأرض. حيث تبدأ من تجمع صغير من الحيتان مكونين مجموعة فريدة من الألحان. وبعد ذلك، بما يقارب السنتين، تنتشر الأغنية بين تجمعات كثيرة في كل المحيط الهادي، وغالباً ما يعاد انتاج نفس الأغنية بشكل كبير على الطريق.

8. النسر الأمريكي

معلومات عن النسر النسر الأمريكي.

النسر الأمريكي.

باعتباره الحيوان الرسمي للولايات المتحدة ويعرف على أنه رمز أمريكي، يملك هذا النسر صوت مميز له.

المشكلة هنا هي أن هذا الصوت ليس صوت النسر الأميريكي الحقيقي، فحقوق هذا الصوت يجب أن تذهب إلى طير شرق أمريكي آخر وهو الصقر أحمر الذيل.

هذا صوت النسر الأمريكي الحقيقي:

وهذا صوت الصقر أحمر الذيل:

نعم، بينما كان يظهر النسر الأميريكي في التلفاز كان يتم وضع صوت الصقر أحمر الديل القوي وذلك لأن صوت النسر الأميريكي لم يكن يليق برمزيته، فهو يشبه صوت الغربان.

9. النحل الطنان

معلومات عن النحل.

تستطيع النحلة أن ترف جناحيها الصغيرين بسرعة مذهلة تقدر بـ230 رفة بالثانية. ليس ذلك فحسب، بل إن النحلة وعن طريق رفرفة جناحيها تستطيع أن تولد شحنات كهربائية موجبة، وتستطيع استخدام هذه القدرة بجمع غبار الطلع من الأزهار الذي يكون بدوره ذو شحنة سالبة فبالتالي سيتم جذبه إلى جسد النحلة.

وأكثر من ذلك، فقد تم مؤخراً اكتشاف أن النحل يستطيع أن يتحسس الحقل الكهربائي للزهرة، وهذا يعني أن النحلة تستطيع عند الطيران فوق المرج أن تحدد بسرعة الأزهار التي تمت زيارتها من قبل أخريات اعتمادا على الشحنات الموجودة في الأزهار.

10. الكسلان

معلومات عن الكسلان

التصوير بالحركة البطيئة للطبيعة. في الواقع إن الغاية من الحركة البطيئة للكسلان هي توفير الطاقة، والسبب في هذا هو الحمية الغذائية التي يتبعها الكسلان طوال حياته، نقصد بهذا أن الكسلان يأكل فقط الأوراق، والتي تزوده بطاقة وعناصر غذائية قليلة جداً، وتأخذ حوالي الشهر ليتم هضمها بشكل كامل.

عندما يصل الكسلان إلى حالة الشبع يكون قد أصبح ثلثا وزن جسده مكون من الأوراق التي أكلها.

إذا كنت تعيش في الأدغال، أي شيء آخر مما حولك تقريبا سيكون استهلاكه أسهل من استهلاك هكذا غذاء، حيث الكثير من الفاكهة والحشرات اللذيذة من حولك يبقى اختيار أكل الأوراق عائداً لك.

ينزل الكسلان مرة واحدة في الأسبوع إلى الأرض لقضاء حاجته، فهون يتسلق الشجرة نزولاً، يحفر حفرة في الأرض، (يفرغ الحمولة)، يغطي الحفرة بالأوراق ويعود إلى بر الأمان.

من الممكن أن تتساءل لماذا يحمل الكسلان كل هذا العناء من أجل الذهاب إلى المرحاض؟ لماذا لا يتعلق على أحد فروع الأشجار وتتكفل الجاذبية بالباقي؟ حسناً… أنت لست الوحيد، ولا أحد يعرف السبب الحقيقي لهذا، ربما يريد تسميد شجرته المفضلة! ويجب الذكر هنا أن نصف حالات موت الكسلان هي بسبب نزوله على الأرض لقضاء حاجته.

وبالحديث عن المخلفات سنذكر هنا أن الكسلان في الحقيقة يحب أكل المخلفات، لا ليس مخلفاته هو (هذا يبدو مقرفاً).
هو يأكل مخلفات البشر، وهذا سبب آخر يجعل الكسلان يشد همته ويترجل عن عرشه.

المصدر 10 حقائق ومعلومات غريبة جدا عن مختلف الحيوانات .


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*