السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / أخبار اليوم / 10 مشروبات من مطبخك.. تعالج كثير من الأمراض
10 مشروبات من مطبخك.. تعالج كثير من الأمراض

10 مشروبات من مطبخك.. تعالج كثير من الأمراض



«الشتاء» يدق الأبواب، ويزداد التعرض للعدوى والإصابة بالأمراض في أيام البرد، ويكون الأطفال وكبار السن أكثر عرضه لذلك.
تقدم خبيرة التغذية والطهي الصحي 10 مشروبات من مطبخك تساعد على الشفاء بنسبة كبيرة من 10 أمراض، لذلك احرصي على تناول أسرتك هذه المشروبات طوال العام وبالأخص في فصل الشتاء حتى تقوي جهاز المناعة لديهم لمقاومة الأمراض بشكل سليم.

1 – مشروب التليو
يعد من الوصفات الشعبية لعلاج نزلات البرد ولكن ظهر حديثا أن أوراق «التليو» تحتوى على زيوت طيارة VOLATIL OILS ومواد هلامية مع مادة «الصابونين» المعروفة والمضادة للتشنجات، لذلك يعتبر «التليو» مهدئ للآلام العصبية والحميات والنزلات المعوية والرشح والزكام ومنشط للهرمونات، أما زيوت «التليو» تساعد على نعومة البشرة وتطرية الجلد وتنقيته من البقع والكلف وأثار الحروق والقروح.

2 – مشروب الجوافة
عصير الجوافة من المشروبات الغذائية المفيدة جدا والمنعشة حيث تحتوى على حوالي 17% مواد سكرية وكميات قليلة من المواد الدهنية والبروتينية القابلة للتمثيل الغذائي بسهولة، بالإضافة إلى نسبة متوسطة من الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفسفور والحديد وكمية كبيرة من فيتامينات أ و ب.
والجدير بالذكر أن القشرة الخارجية للجوافة أغنى جزء بالفيتامينات، ويمكنك زيادة قيمة عصير الجوافة عند خلطه باللبن ولقد اتضح من الأبحاث أن أوراق الأشجار تحتوى على بعض المضادات الحيوية الطبيعية التي لها القدرة على إبادة الجراثيم، لذلك احرصي على غلي أوراق الجوافة لعلاج التهابات المسالك التنفسية وأمراض الصدر مثل السعال والكحة.

3 – مشروب الحلبة
جاءت الحلبة في البرديات كمشروب لعلاج الشيخوخة ولحالات الإسهال والصرع، ويمكن استخدامها على هيئة غسول لإزالة الشيب وعلى شكل «لبخات» لعلاج بعض الأورام وألام الصدر، ولكن أطباء العرب القدامى قاموا باستخدام الحلبة لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والكبد والمثانة والضعف الجنسي وإذا تم مزجها بالخل تعالج قروح الأمعاء والبواسير وتساعد في إزالة آثار الكلف وتحسين لون البشرة.

4 – مشروب الرمان
جاء قديمًا في البرديات أن عصير الرمان يفيد في علاج حالات الإسهال وقتل الدودة الشريطية وتقول تذكرة فرعونية، كما استعمل الفراعنة قشور الرمان في علاج أمراض الجدري، ويستعمل أيضًا مسكن للآلام ويفيد في الحميات ويقلل الشعور بالعطش.
ويعتبر غلي قشور الرمان الجافة يساعد على وقف النزيف وخاصة البواسير والأغشية المخاطية وتقرحات اللثة والأورام والآم المفاصل ومزيل للكلف.

5 – مشروب الزنجبيل
غالبا يشرب منفردا في الشتاء أو يخلط بالقرفة ويستخدم كعلاج لنزلات البرد والزكام والرشح.

6 – مشروب السحلب
«السحلب» من المشروبات المحببة للكثير في فصل الشتاء ويعتبر مضاد لحالات الإسهال ومفيد لآلم المعدة والمصابين بالدوسنتاريا.

7 – عصير القصب
يعتبر عصير القصب مفيد جدا للعظام والكبد ولزيادة إدرار البول وتنشيط وظائف الكليتين وأيضا يساعد في علاج السعال وبحة وخشونة الصوت، كما أنه يهدىء من حموضة المعدة ويساعد في علاج الأنيميا وفقر الدم.


8 – عصير الليمون
جاء في أحدى البرديات الفرعونية أن عصير الليمون الممزوج مع اللبان المر والعنب والتين يعالج النزلات المعوية، وهناك وصفة أخرى من عصير الليمون فقط لعلاج اللثة الضعيفة المترهلة على شكل تدليك موضعي، وقد عرف الفراعنة الليمون في قتل وإبادة الجراثيم المسببة للتعفن.
وأوضح الأطباء العرب القدامى أن قشر الليمون له فوائد منبهه ومقوية للمعدة وفاتحة للشهية وكذلك مقويات للقلب والكبد ومدرة للبول، وعلى الرغم من أن الليمون حمضي إلا انه لا يضر الجسم ولا يزيد من حموضة الدم لأنه اتضح علميا أن تناول الليمون يعمل على خفض درجة حموضة الدم وبذلك يعتبر مفيد في حالات البول السكري والروماتزم والنقرس ويساعد على خفض درجة الحرارة في حالة الحميات.


9 – مشروب النعناع
جاء في الوصفات الفرعونية أن مشروب النعناع البلدي يعالج أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة عند الأطفال لأنه يتمتع بقدرة على قتل الميكروبات كما يستعمل خارجيا على شكل دهان لعلاج البثور والجروح، كما أنه يعمل على تقوية المعدة وعدم القئ والمساعدة على الهضم، ومزجه بالخل لعلاج نزيف الدم من البطن ويستعمل من الخارج على شكل ضمادات لتسكين آلام وإزالة أورام وإزالة الصداع.

10 – مشروب الكراوية
«الكراوية» لها رائحة عطرية تمنع عسر الهضم وتنشطه، وتقوي الجسم وتفتح الشهية وتعالج الغثيان والدوخة وأمراض الصدر والسعال والرشح ونزلات البرد، كما أنها مدر للبن الأم أثناء الرضاعة، كما أن مطحون بذر الكراوية يستخدم كـ«لبخات» على الكدمات فيسرع شفائها .

 

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*