الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / دخلك بتعرف / 13 حقيقة ستجعلك ترى الكون من منظور آخر
13 حقيقة ستجعلك ترى الكون من منظور آخر

13 حقيقة ستجعلك ترى الكون من منظور آخر

الكون مكان مليء بالجنون . في الواقع أنه المكان الأكثر جنونا، فهو مليء بانفجارات النجوم وبالمجرات تم قذفها منذ حوالي 14 بليون سنة. سترى هنا 14 حقيقة رهيبة ستغير منظورك للكون:

1. إذا قمت بتفكيك كامل الحمض النووي الموجود في جسمك، فإنه سيمتد على طول 55 كيلومترا، ما يعادل ست مرات وصولا الى بلوتو والعودة منه.

dna

2. تقريبا %99.9999999 من أي مادة هو فراغ، لذلك إذا أخرجت كل المساحة الفارغة من الذرات فإن كل 7 مليارات من الجنس البشري يمكن ضغطه في حجم مكعب من السكر.

حبة سكر

3. العديد من الذرات التي يتكون جسمك منها، من الكالسيوم في عظامك إلى الحديد في دمك، قد تخمرت في قلب نجم تفجر من ملايين السنين. في الواقع، يحتوي جسمك على بقايا كونية من بداية خلق الكون. حيث أن كل ذرات الهيدروجين تقريبا في جسمك قد تشكلت من الانفجار الكبير قبل حوالي 13.7 مليار سنة.

انفجار

المصدر: PBS

4. عندما تضبط محطات التلفاز فإن نسبة صغيرة من التشويش الذي تراه هو في الحقيقة وميض متبقي من الانفجار الكبير.

شاشة تلفاز مشوشة

5. يستغرق الضوء المنبعث من النجوم وقت طويل ليصل إلى أعيننا. ذلك حين تنظر إلى السماء في ليلة مليئة بالنجوم فأنت في الحقيقة تمعن النظر إلى الماضي. يمكن لتيليسكوب هابل في ناسا أن ينظر إلى الوراء 13 مليون سنة مضت.

النجوم

6. قبل سبعة وسبعين عام أخذت البشرية خطواتها الأولى على سطح القمر. أثر الحذاء ذلك سوف يبقى هناك لمليون سنة من الآن. هذا لأن ليس للقمر غلاف جوي فلا يوجد رياح أو مياه لتزيل أو تجرف العلامات على السطح.

اثر قدم على القمر

7. الفضاء الخارجي صامت، صامت بشكل مخيف، ذلك لان الموجات الصوتية تحتاج إلى وسط ما تنتقل عبره والفضاء هو فراغ مظلم وصامت.

الفضاء

المصدر: HowStuffWorks

8. إذا قمت بملامسة قطعتين من معدن ما فإنهما ستلتحمان للأبد (إلا إذا كسرتها أنت الى قطعتين).

التلحيم

 

9. تعادل سنة واحدة على كوكب الزهرة 224 يوم على الأرض، ويعادل يوم واحد على الزهرة 243 يوم على الارض. الأمر الذي يجعل اليوم أطول من السنة على كوكب الزهرة. الزهرة هو الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يدور للوراء.

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة

10. تشكل الشمس 99.86% من كتلة النظام الشمسي، انها كبيرة جدا بحيث يمكنك ان تضع داخلها 1.3 مليون أرض.

مقارنة الشمس بالأرض

مقارنة الشمس بالأرض

11. قد يكون هناك ما يصل الى ثلاثة سيكستليون نجم في الكون اي ثلاثة يتبعها 23 صفر، وذلك اكثر من عدد حبات الرمل الموجودة على الأرض.

حبات الرمل

12. عندما ينفجر نجم ضخم تتولد عنه نواة بشكل مايسمى بالنجم النيوتروني، النجوم النيوترونية كثيفة جدا حيث أن ملعقة شاي صغيرة من مادته تزن بما يقارب وزن جبل ايفيريست. يقوم الانفجار بتدوير النجم بسرعة هائلة تصل الى 600 دورة في الثانية.

انفجار نجم

المصدر: NASA

13. أيا كان، الأشياء التي يمكن ملاحظتها مثل النجوم والكواكب تشكل 5% من الكون. أما 95% من الكون الباقية فهي تشكل 68% طاقة عاتمة غير مرئية و27% مواد عاتمة. يعني ذلك أن هناك 95% من الكون لا نعرف عنه شيء بعد.

النجوم في السماء

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*