السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / المصري اليوم / 13 معلومة عن لون E120 المستخدم في الأطعمة والمشروبات: يستخرج من أنثى الخنفساء
13 معلومة عن لون E120 المستخدم في الأطعمة والمشروبات: يستخرج من أنثى الخنفساء

13 معلومة عن لون E120 المستخدم في الأطعمة والمشروبات: يستخرج من أنثى الخنفساء

يتناول الكثيرون في مصر وفي مختلف دول العالم، وجبات غذائية ومشروبات تدخل فيها عوامل التصنيع، كاللحوم المجمّدة و«الكاتشب» على سبيل المثال، كما تستعمل السيدات مستحضرات التجميل دون معرفة محتواها.

وتتميّز جميع المنتجات السابقة بالألوان الجذابة، التي تضفي طابع الجمال عليها، إلا أن المادة التي تصبغ المنتجات سالفة الذكر، تثير شكوك المتابعين.

هذا هو حال مادة «E120»، التي تدخل في صبغ الأطعمة ومستحضرات التجميل بالألوان الزاهية، خاصةً بعد حديث البعض عن تسببها في إصابة المستهلكين بمرض سرطان.

ويرصد «المصري لايت» 13 معلومة عن لون «E120» المُستخدَم في كثير من الأطعمة، والمشروبات ومستحضرات التجميل، استنادًا إلى كتاب «دليل الكيمياء والفيزياء لتايلور وفرانسيس، الصادر في ولاية فلوريدا، في عام 2007»، وموقع pub chem، المتخصص في المركبات الكيميائية:

Image result for ‫اللون e120+خنفساء‬‎

13. يُرمز للون «E120» كيميائيًّا بـ(C22H20O13)، ويُسمى حمض الـ«كارمينيك» (Carminic Acid)، أو (Cochinilin)، أو (Cochineal)، أو (Carmine)، أو (Natural Red 4).

imagefly.cgi

12. يأخذ شكل مسحوق أحمر وبرتقالي، أو سائل أحمر غامق.

11. يتم الحصول على الصبغة طبيعيًّا عن طريق استخلاصه من حشرة الـ«كوشينيل»، وهي أحد أنواع الخنفساء التي تعيش في وسط وجنوب الولايات المتحدة، ومناطق مختلفة، مثل المكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، والبرازيل، وتوجد عادةً كـ«طفيل» على نباتات الصبار.

نتيجة بحث الصور عن خنفساء

10. يتم الحصول على 1 كيلوجرام من اللون من 150 ألف حشرة خنفساء.

9. ويتعرض «E120» للتحلل عند وصول درجة الحرارة إلى 136 درجة مئوية، وفق ما ذكره موقع pub chem، المتخصص في المركبات الكيميائية.

8. المادة تندرج ضمن الكيماويات والمواد التي تُضفي اللون، بما في ذلك الأصباغ القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

نتيجة بحث الصور عن علبة دهان حمراء

7. ويتم استخدام «E120» في صبغ الأحبار، والدهانات، والكشافات، حسب pub chem.

6. ويوضح موقع «pub chem» أن «E120» يتم استخدامه كأحد عوامل التلوين في الأطعمة المصنعة، مثل اللحوم المجمدة، والمشروبات الغازية، والعصائر، والحلويات، والزبادي، ومنتجات أخرى، ويعتبر صبغة طبيعية.

نتيجة بحث الصور عن لحوم مجمدة

5. يمكن الحصول على الصبغة بشكل صناعي، إلا أنه لا يتم تحديد ذلك في البطاقة الإيضاحية للمنتجات الغذائية التي يُضاف إليها «E120»، وفق تقرير نشرته صحيفة «الوسط» البحرينية، في 17 ديسمبر من عام 2012.

4. يتعرض «E120» لدورات حمض الأكسدة، التي بدورها تؤدي لإنتاج جذور حرة تتلف في حالة وجود كميات ضئيلة من الحديد بعد تفاعل الغشاء الدهني مع الأكسجين، إلا أن نسبة الحديد تكون كافية لمنع وقوع ذلك، مع وجود مواد مضادة للأكسدة، وفق دراسة « Gutteridge JM, Quinlan GJ; Food Addit Contam 3 (4): 289-93 (1986)».

3. وفق موقع «food info»، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ«E120» في حالات قليلة، وكانت تتعلق باستخدامها في مستحضرات التجميل، مثل أحمر الشفاه، الأمر الذي يُسبب الحساسية.

نتيجة بحث الصور عن كوشينيل

2. كما أوضح «food info» القيود الغذائية المفروضة على المستهلكين، والتي تم حصرها في عدم استعمال مادة «E120» من قِبل النباتيين الذين لا يتناولون ما يحتويه أي غذاء على الحشرات.

1. رغم ما سبق، يُعتبر «E120» آمنًا للاستهلاك الآدمي، بحسب المواصفات الخليجية، «GSO»، والإقليمية، مثل هيئة الدستور الغذائي «Codex».

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*