الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / المصري اليوم / 4 أسباب ستجعلك تسامح من لا يستحقون: «أنت في حاجة لذلك»
4 أسباب ستجعلك تسامح من لا يستحقون: «أنت في حاجة لذلك»

4 أسباب ستجعلك تسامح من لا يستحقون: «أنت في حاجة لذلك»



التسامح شيء عظيم، ولولاه لما استمرت العلاقات الإنسانية، ولما تجاوز الأشخاص الأزمات والتوترات بين بعضهم البعض، فقد يتعلم الأطفال منذ الصغر أهمية قيمة التسامح، حيث يجبرهم آباؤهم على قبول الاعتذار ممن أخطأ في حقهم، ومسامحته على ما فعل من أذى أو ضرر، كي يزرعوا في نفوسهم تلك القيمة، ولكن الأمر قد يختلف بالنسبة للأشخاص بعد ذلك، فهناك من لا يسامح ولا يقبل الاعتذار.

ولكن كي تعيش حياة هادئة وتحافظ على سلامك الداخلي، وعلى علاقتك بالآخرين، حتى وإن لم يعنوا لك الكثير، فعليك أن تتعلم أهمية التسامح وقبول الاعتذار، ممن آذوك وإن كانوا لا يستحقون ذلك التسامح.

وحتى إن اعتذر لك الآخرون عما بدر منهم من ضرر أو أذى، فأنت تتذكر ما فعلوا، فهذا يصبح جزءا من تاريخ حياتك، فنحن نحمل تلك المواقف طوال حياتنا، وكل أذى يسببه لنا شخص، يجعل العبء أثقل، حتى يتسبب ذلك في حياة غير هادئة، لا يسودها السلام والاستقرار النفسي.

وفي نهاية الأمر فإن مسامحة الآخرين، حتى وإن كانوا لا يستحقون، تعود بالنفع على من يسامح، وتجعل حياته أكثر هدوءًا وسلامًا، وتبعد الطاقة السلبية عنه، ورصد موقع «برايت سايد» 4 أسباب ستجعلك تقدم على التسامح دون تردد، وإن تعرضت لأذى كبير من الآخرين.

4. التسامح يساعد على المضي قدمًا

عدم التسامح يجعلنا نحتفظ بالآثار السلبية لما حدث من أذى، ويظل الألم بداخلنا، ونظل تفكر في الأحداث، التي سببت لنا الألم والحزن مرارًا وتكرارًا، بدلًا من التركيز على أمور أخرى، قد تشغلنا عن تلك المواقف السيئة، ومن ثم تشتت مجهودنا النفسي في أمور انتهت، تسبب لنا المزيد من الضيق، ونظل مكاننا بلا حراك ولا تقدم.

3. أنت من تحتاج للتسامح وليس الآخرين

الكثيرون يعتقدون أن التسامح يتعلق بمن أخطأ فقط، وأننا عندما نسامحهم نزيل عن كاهلهم العبء، والشعور بالذنب، ولكن الحقيقة أن التسامح هو أمر هام بالنسبة لمن يسامح أولًا، فهو لن يستطيع أن يكمل حياته بشكل طبيعي بدون أن يسامح الآخرين على ما فعلوا، فعلينا أن نسامح لنبعد الأضرار والأذى عنا، ونتوقف عن العيش في ذكريات الماضي.

2. التسامح للجميع

ليس التسامح فقط لأولئك الذين اعتذروا عما فعلوا من أذى في حقك، بل التسامح يشمل الجميع، فالأشخاص الأقوياء يسامحون حتى من لا يستحقون ذلك، كما أن الحقد الذي يظل في صدورنا بعد تعرضنا للأذى على يد الآخرين، قد يؤثر على سلوكنا تجاه من حولنا، كما تسبب الصدمة فقدان الثقة في الأشخاص، الذين نتعامل معهم.

1. التسامح يعني أن يذهب الماضي بعيدًا

عندما تسامح فإنك تجعل الماضي لا يتداخل أو يتعارض مع المستقبل، وعندما تترك ماضيك وما صاحبه من ألم، فإنك تضيء الطريق لأشياء أخرى جديدة في المستقبل.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*