السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / دخلك بتعرف / 5 طرق للتقليل من هدر الطاقة الكهربائية، وتحجيم فاتورتك
5 طرق للتقليل من هدر الطاقة الكهربائية، وتحجيم فاتورتك

5 طرق للتقليل من هدر الطاقة الكهربائية، وتحجيم فاتورتك

ليست معلومة جديدة ذكر أن الكهرباء قد باتت عنصرا أساسيا في حياتنا اليومية، فمعظم أدواتنا اليوم تعتمد بشكل أو بآخر على الكهرباء وهذا سيشكل انعكاساً على الفاتورة، وسيؤدي تزايد اعتمادنا على الكهرباء إلى زيادة في قيمة الفاتورة بالطبع.

إذاً العلاقة الطردية هنا، لذا إن أردت أن لا تخرج قيمة فاتورتك عن السيطرة عليك أن تستخدم تلك الأدوات التي تعتمد على الكهرباء بطريقة ذكية! بل بمقدورك تخفيض قيمة فاتورتك عن ما هي عليه حالياً وذلك إن اتبعت بعض اللمسات الذكية في تخفيض استهلاكك الكهرباء، ولكن ننوه إلى أن تخفيض الاستهلاك للكهرباء لا يجب أن ننظر إليه من منظور مادي فقط، فتخفيض الاستهلاك له منعكس إيجابي على البيئة أيضاً، وهذه نقطة مهمة.

إن اتضحت النقطة الأخيرة لكم هيا بنا نخوض في تفاصيل تلك اللمسات الذكية.

1. لا تترك التجهيزات الكهربائية في وضعية الاستعداد:

وضع الاستعداد

وضع الاستعداد

إن كنت لا تستخدم تلك التجهيزات حالياً فمن الأفضل إطفائها وعدم تركها في وضعية الاستعداد، فعند ترك تلك التجهيزات في وضعية الاستعداد فهي ستشكل بالتأكيد جزء من الاستهلاك العام للكهرباء، وستلعب دوراً أساسياً في عملية زيادة فاتورتك!

لذا عليك أن لا تنسى من الآن وصاعداً إطفاء حاسوبك المكتبي وحاسوبك المحمول والتلفاز وباقي التجهيزات الكهربائية التي لا تستخدمها حالياً.

2. استخدام المؤقت الزمني خطوة حكيمة!

مؤقت زمني

مؤقت زمني

إذا كنت جاداً في السعي لتخفيض استهلاكك من الطاقة الكهربائية فإن استخدامك لمؤقت زمني لتجهيزاتك الكهربائية سيكون ذو تأثير إيجابي وفعال في هذا الصدد.

تقوم مهمة المؤقت في إطفاء التجهيزات المستخدمة ضمنه بشكل مباشر وعند الوقت الذي قمت بتحديده مسبقاً. وطبعاً المؤقت سيقوم بإطفائها كلياً عند الوقت المحدد لذلك، ولن يحولها لوضعية الاستعداد.

فمثلاً، يمكنك استخدام المؤقت في المدفأة الكهربائية، فتجعله يطفئ المدفأة بعد خلودك للنوم بوقت معين أو بعد خروجك من المنزل، وتكون بذلك قد قمت بتدفئة منزلك وحفظت فاتورتك من التضخم.

3. كن مشترٍ ذكي!

مكواة ملابس

مكواة ملابس موديل قديم مستهلك للطاقة

يمكنك أن تنقذ الكثير من دولاراتك إذا كنت فطنًا في انتقاء تجهيزاتك الكهربائية! فالتجهيزات ذات الطراز القديم مزودة بتقنيات قديمة شرهة للطاقة الكهربائية، وسوف لن تقدم لك المفعول ذاته الذي بمقدورها التجهيزات الحديثة تقديمه.

لا بأس إن كنت تملك حالياً تجهيزات قديمة النمط، استثمرها للرمق الاخير، ولكن في المرات القادمة فلتحصل على تجهيزات حديثة الطراز.

هناك بعض التجهيزات الحديثة تحوي على تقييم لاستهلاك الطاقة، ربما ستكون كلفة شراء مثل تلك التجهيزات عالية قليلاً ولكن الانخفاض الملحوظ في فاتورتك سيعوض ذلك.

4. الحفاظ على الطاقة بواسطة التلفاز!

ضبط اعدادت جهاز التلفاز

ضبط اعدادت جهاز التلفاز

بالتأكيد كل منزل يحوي على تلفاز ضمنه، لذا سنقدم لك بعض الحيل تخص التلفاز ويمكنك بواسطتها تجنب الاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية التي يقوم التلفاز باستهلاكها في العادة.

في البدء تجنب وضع التلفاز في وضعية الاستعداد، وخصوصاً إن كنت تملك واحداً قديم الطراز. بعبارة أوضح، دائماَ أطفئ تلفازك إن كنت لا تستخدمه.

حيل أخرى يجب عليك تنفيذها لتقوم باستخدام تلفازك بطريقة ذكية. مثل أن تقوم بضبط سطوع شاشة التلفاز وجعلها مناسبة لك، حيث أن معظم الأجهزة تكون مضبوطة على سطوع عالي جدا. وإن كان تلفازك يحوي على أدوات استشعار للضوء؛ استخدمها.

5. الارتجال سيد الموقف!

تنشيف الملابس

تنشيف الملابس بواسطة اشعة الشمس المجانية

يمكنك أن تقي كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية من تعرضها للهدر وذلك بكونك ذكي في استخدامك لها، فالقليل من الارتجال في بعض المواقف كافٍ لتحقيق ذلك. على سبيل المثال، إن كان الطقس مشمس في الخارج جفف ملابسك بواسطة الشمس ولا تستخدم المجفف لهذا الغرض، ببساطة أنت بذلك قد قللت من استهلاكك للطاقة الكهربائية وحصلت على حاجتك.

برأيي إن اتبعت هذه الخطوات فأنت لست بصدد المعاناة من الرقم الضخم الذي يذيل فاتورتك، فقط كن ذكي في التعامل مع أدواتك الكهربائية.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*