السبت , ديسمبر 10 2016
الرئيسية / هافينغتون / 6 أنظمة رموز سرية تمنع انتشار الذعر الجماعي.. تعلّمها!
6 أنظمة رموز سرية تمنع انتشار الذعر الجماعي.. تعلّمها!
A broker trades euros on the currency market at BGC Partners in London September 15, 2008. Global markets plummeted on Monday after investment bank Lehman Brothers filed for bankruptcy protection, rival Merrill Lynch agreed to be taken over and the Federal Reserve threw a life line to the battered financial industry. REUTERS/Suzanne Plunkett (BRITAIN)

6 أنظمة رموز سرية تمنع انتشار الذعر الجماعي.. تعلّمها!

إذا كنت تريد الحفاظ على أمن وسلامة الناس في أوقات الأزمات أو الطوارئ، فأفضل ما تفعله هو إخفاء ما يحدث عنهم!

لذا عندما تريد الشرطة والعاملون في المستشفيات والمؤسسات أو المنظمات الأخرى التواصل فيما بينهم دون إدخال الجمهور بحالة ذعر، فإنها تستخدم رموزاً سرية ليخبر أفرادها بعضهم البعض عما يحدث بالضبط دون أن يفهمهم الجمهور.

وإليك عدداً قليلاً من تلك الرموز التي نقلها موقع Business Insider الأميركي، لعلها تكون مفيدة لك عندما تكون مسؤولاً عن الآخرين:

 

1- الألوان في المستشفيات

 

hospital

في العام 2008، حددت رابطة مستشفيات ولاية واشنطن ورابطة اوريغون للمستشفيات وأنظمة الصحة ترميزاً موحداً باستخدام الألوان لحالات الطوارئ المختلفة في جميع مستشفياتهم.

إذ يشير اللون الأحمر إلى وجود حريق، والأسود يشير للتهديد بوجود قنبلة، والرمز الفضي يُشير إلى وجود أسلحة أو حالات احتجاز الرهائن، بينما يشير الرمادي إلى وجود أشخاص يتقاتلون في مقر العمل.

ولحالات الطوارئ الطبية التي تتضمن وجود أشخاص بحاجة إلى إنعاش، يسميه موظفو الطوارئ باسم “الرمز الأزرق”.

 

2- في مراكز التسوق.. “نورا” لطلب المساعدة

 

إذا كنت تتعامل مع شخص عنيف أو عدائي، ولا تريد أن تزيد من عدائه من خلال استدعاء رجال الأمن أمامه، فهناك طريقة واحدة للتعامل مع ذلك وهى أن تطلب نورا NORA.

الاسم هو في الواقع اختصار لجملة (Need Officer Right Away) أي “نحتاج لضابط في الحال”، لكن الأمر ليس متطابق دائماً، هناك عدة أماكن مثل مركز مؤتمرات هاواي بهونولولو ومركز تسوق مونتغمري في ولاية آلاباما تستخدم رمز اتصال سرياً لطلب دعم قوة أمنية.

 

3- إشارات خاصة لطواقم السفن

 

ship crew

لدى طاقم السفينة عبارات طوارئ خاصة للإشارة إلى سيناريوهات معينة، مثل سقوط أحد ما من على متن السفينة، أو وجود أجزاء في حاجة إلى إصلاح طارئ.

عبارة “Mr. Mob” تُشير إلى سقوط رجل في البحر، فيما يُستخدم “الرمز الأزرق” – الذي استلهموه من رموز المستشفيات – للإشارة لوجود حالات طوارئ طبية، وكلمة “برافو برافو برافو” يمكن أن تشير إلى وجود حريق على متن القارب، دون التسبب في تفشي الذعر بين الركاب.

 

4- أكثر من 100 رمز لعناصر الشرطة

 

police

أجهزة الاتصال بموجات الراديو الخاصة بالشرطة يمكن الاستماع إليها بواسطة العامة، وإذا استمعت إليها يوما ماً ستجد رجال الشرطة يتواصلون باستخدام رموز معدودة بدلاً من الكلمات.

إذ إن هناك أكثر من 100 رمز مرقمة بدايةً من 10 أو 11، تستخدم أغلبها للرد أو طلب شيء ما، أشهرها الرمز 10 – 4 والذي يعني “حسناً.. فهمت” وقد دخل هذا الرمز في مفردات المدنيين.

هناك رموز أخرى تصف جرائم فعلية؛ 505 على سبيل المثال، يعني قيادة متهورة، ويُشير240 إلى اعتداء، وفقاً للمادة 240 بقانون العقوبات بكاليفورنيا.

إذا ما استمع العامة إلى أجهزة اتصال الراديو الخاصة بالشرطة، فالنظام العددي المستخدم يعمل على التأكد من عدم معرفة معظم الناس بالجرائم التي تحدث من حولهم.

 

5- المُشردون أيضاً لهم رموز سرية

 

secret code

كلمة “المتشرد” (hobo) كانت تُستخدم للإشارة إلى عامل مسافر بدلاً من مجرد شخص مُشرد أو شحاذ، بدءاً من مطلع القرن العشرين، استخدم هؤلاء الأشخاص رموزاً محفورة ليُشيروا للعمال الآخرين ما إذا كان هناك خطر قريب أم المكان آمن، وسمح لهم ذلك بالتسلل إلى أماكن معينة دون جذب الانتباه أو إثارة خوف الغرباء.

في الوقت الحاضر، تتبنى المنظمات غير الربحية والأشخاص الكرماء نفس النظام ويضعون رموزاً مماثلة لمساعدة المشردين، إذ يضع مشروع باريس لوكالريون رموزاً تصويرية على اللافتات ليُعرف المُشردون ما هي الخدمات المتاحة لهم، من المكالمات الهاتفية المجانية وحتى الغذاء والمياه النظيفة.

 

6- شركات المرافق تحدد مكان الأنابيب والمعدات

 

 

 

من المفارقات، أن الجمهور يمكن أن يلاحظ – ويُسيء تفسير – تلك الرموز المخفية في بعض الأحيان، مما يُسبب حالة من الذعر الشديد الذي وضع النظام أصلاً لتجنبه.

ففي العام 2013، أخطأت بعض وسائل الإعلام البريطانية في فهم علامات رُسمت بالطباشير واعتقدت أنها قد تكون علامات خاصة باللصوص لتحديد الأماكن السهلة لسرقتها.

لكن في الواقع، كانت هذه هى العلامات التي تركتها شركات المرافق للإشارة إلى مواقع المعدات والأنابيب المجاورة، أو مواضع لإنشاءات جديدة بالبنية التحتية.

 

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*