الجمعة , ديسمبر 9 2016
الرئيسية / التحرير نيوز / 6 طرق للانتقال على سطح المريخ في المستقبل
6 طرق للانتقال على سطح المريخ في المستقبل

6 طرق للانتقال على سطح المريخ في المستقبل

بدأ العلماء في السنوات الأخيرة في الحصول على كم متزايد من البيانات حول طبيعة الحياة على سطح المريخ، ومن بين أهم تلك المعلومات هي صعوبة طبيعة المناخ على سطحه الأمر الذي جعل من مجرد الهبوط عليه مغامرة غير محسوبة العواقب، لدرجة أن محاولات الهبوط التي يتم إجراءها لا ينجح منها سوى النصف تقريبًا، وبعد هبوط المركبات الفضائية لابد وأنها ستواجه تحديات أكبر للانتقال وجمع البيانات، وعرضت مجلة “فوكاس” الإيطالية عدد من الطرق التي يتوقع العلماء استخدامها للانتقال على سطح الكوكب الأحمر.

1- الروبوت الطائر

تستخدم حاليًا على سطح المريخ مركبة بست عجلات تسير بسرعة 3.5 كم في العام، وهي سرعة منخفضة إذا استخدمت لتغطية مساحة الكوكب، من هنا يرى العلماء ضرورة تنفيذ فكرة مروحية صغيرة تشبه الروبوت يمكنها التحرك بسرعة تبلغ ثلاثة أضعاف المركبة التقليدية المستخدمة، وبالفعل صممت ناسا الفكرة واختبرتها على سطح الأرض فقط حتى الآن.

2- طائرات دون طيار

وستخصص للحركة في المساحات الضيقة التي لا تصل إليها إضاءة كافية، لكن تبقى المشكلة أن عند اختبارها على سطح الأرض ساعدتها العوامل الجوية على الطيران، ويعمل علماء ناسا حاليًا على تصميم طائرة دون طيار رباعية المراوح يمكنها الصمود أمام العواصف الرملية على المريخ.

3- الطبق الطائر

ابتكرت وكالة ناسا طريقة للهبوط على سطح الكوكب الأحمر على هيئة طبق طائر وهو عبارة عن باراشوت يمتلئة بالهواء وظيفته تهدئة سرعة الهبوط، وبالفعل اجتاز هذا الطبق الطائر الاختبارات الأولية لاستخدامه.

4- طائرة بوميرانج

ربما يشبه تصميمها إلى حد كبير تصميم الطائرة الشراعية، وعمل لودفيج براندتل المهندس الألماني بناسا منذ قرن تقريبًا على تصميم طائرة تتميز بقلة مقاومة الهواء بأكبر قدر ممكن، ووضع تصور أولي لطائرة بوميرانج والتي تأمل ناسا حاليًا في استخدامها لجمع البيانات.

5- الطائرة الصغير القابلة للطي

هذا النموذج من الطائرات المنطوية مستوحى من طائرات مستخدمة على سطح الأرض منذ السبعينات لأغراض علمية مثل دراسة التلوث والغلاف الجوي، ودرست ناسا منذ فترة بعيدة ثلاثة إصدارات من هذه الطائرة إلا أنه فيما يبدو لا يزال هناك مزيدًا من الوقت لأن تشق هذه الطائرة سماء المريخ.

6- بالون الرياح

وهي عبارة عن كرة بلاستيكية تنقل بفعل الرياح، وابتكرها مهندسو معمل بروبولشن التابع لوكالة ناسا، وتقوم الفكرة على التحكم بوزن داخل الكره الذي تساعد في توجيهه الرياح والتي تتميز بشدتها على المريخ، وتم اختبار هذه الوسيلة على سطح الأرض بنجاح.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*