السبت , ديسمبر 3 2016

الرئيسية / التحرير نيوز / 6 نصائح لتجنب الإصابة لمبتدئي رياضة الجري
6 نصائح لتجنب الإصابة لمبتدئي رياضة الجري

6 نصائح لتجنب الإصابة لمبتدئي رياضة الجري



الركض من أبسط الأنشطة البدنية، وأكبرها تأثيرًا على رفع اللياقة البدنية، فهي لا تحتاج إلى تجهيزات أو أدوات خاصة، ولا إلى أي تكاليف، لكنها في الوقت ذاته تنشط جميع عضلات الجسم، ما يؤدي إلى رفع كفاءته وتقوية الصحة العامة، لكن كغيرها من الرياضات يمكن أن يتعرض ممارسها للإصابة إن لم يتبع التعليمات الصحيحة، وفيما يلي نعرض 6 نصائح لمبتدئي رياضة الجري لتجنب الإصابة أثناء المران.

1- الجري على أسطح مختلفة

لا ينصح باعتياد الجري على نوع واحد من الأرضيات، بل ينبغي التنويع بين الأرض الصلبة والرخوة وغير المستوية، ويجنب ذلك الرياضي الإصابة، إذ إنه يعمل على تقوية عضلات القدم بفضل تعود القدم على مختلف الحركات، ما يعني تقوية كل العضلات والأوتار بها، وعدم التركيز على عضلة بعينها عند الجري على سطح من نوعية واحدة.

2- عدم المران يوميًا

الجري في حد ذاته تمرين عضلي مكثف، فحاول في بداية مرانك أن لا يكون مرانك على الجري بصفة يومية حتى لا تصاب عضلات القدم بالإجهاد، ويمكنك أن تتمرن بالتناوب بين الركض وركوب الدراجات حتى تغير العضلات التي تتعرض للمجهود وتحصل على قدم أقوى تصعب إصابتها فيما بعد عندما تكثف المران.

3- ممارسة تمارين تقوية العضلات

يظن المبتدئون خطأ أنهم سيحصلون على فائدة أكبر عند البداية المكثفة للجري في البداية ما يسبب الإجهاد والإصابات المختلفة للعضلات، ونصح بأن يتم التدرب في البداية على التمارين الرياضية التي تقوي عضلات القدم قبل البدء في المران وخاصة عضلات أسفل القدم، والكاحل وغيرها.

4- اختيار الحذاء المناسب

ليست جميع الأحذية الرياضية الخفيفة تناسب ممارسة رياضة الجري، ولا يلقى الكثيرون بالًا لهذه النقطة اعتقادًا بأنه لا فارق كبير بين مختلف أنواع الأحذية، إلا أن الحقيقة غير ذلك، فالحذاء الرياضي المناسب يعمل على المحافظة على راحة القدم والمحافظة على أمانها.

5- المحافظة على الوزن

من المهم المحافظة على الوزن المثالي قبل ممارسة رياضة الجري، حتى تتتجنب الإصابة، خاصة مشاكل وتر أكيلس والإجهاد واحتقان الركبتين، فقلة الوزن تعني إجهادًا أقل للعضلات وضغطًا أقل عليها ما يعني بدوره تقليل فرص الإصابة.

6- شرب المياه

شرب كمية كافية من المياه يعتبر حجر الزاوية في ممارسة رياضة الجري، إذ تعمل على حماية العضلات من إصابات الشد، حيث تحتاج العضلات غلى عنصر البوتاسيوم لمقاومة الشد، وتزيد معدلات البوتاسيوم في الجسم مع شرب كميات كافية من المياه.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*