الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / المصري اليوم / 8 وصفَات علاجية اكتشفها الفراعنة قبل العلماء: قدموا حلولاً لمرض السكر والعقم
8 وصفَات علاجية اكتشفها الفراعنة قبل العلماء: قدموا حلولاً لمرض السكر والعقم

8 وصفَات علاجية اكتشفها الفراعنة قبل العلماء: قدموا حلولاً لمرض السكر والعقم

«الثوم، البصل، الكركديه، الينسون»، مكونات لا يخلو منها أي منزل مصري، ولا يُمكنك أن تتخيل أنها كانت تُستخدم قديمًا في علاج الأمراض، ويوصى بها كوصفات علاجية في «روشتة» طبيعية، كان يقدمها الفراعنة.

اكتشف الفراعنة العديد من الابتكارات التى لا تزال راسخة فى عصرنا الحالى، والتي عجز العلماء عن الوصول إليها مُبكرًا، وتوصلوا لعلاج أمراض مزمنة بطرق طبيعية باستخدام الأعشاب والخضروات التى تركت لهُم بصمة ومازال العلماء يبحثون عن طرق ووسائل مبتكرة للوقاية من تلك الأمراض.

ويرصُد «المصري لايت» 8 وصفَات علاجية لأمراض مزمنة توصل إليها المصريون القدماء قبل أن يعرفها العلم، وفقًا لما جاء فى كتاب «أسرار الفراعنة» للكاتب حسن سعد الله، وكتاب «الطب المصرى القديم» للدكتور حسن كمال:

8. المضاد الحيوي

الفراعنة

عرف المصريون القدماء المضادات الحيوية مُبكرًا، وقاموا باستخراجها من فطر الخبز المتعفن، الذى ينمو عليه فطر يسمى «البينسلون»، الذى يستخرج منه دواء «البنسلين».

وضع القدماء المصريون مسحوق العفن على الخبز، أو قماشة مبللة فى ماء راكدة، كما استخدموا النباتات كنوع من المضادات الحيوية، مثل الخروع والبصل والثوم، لأنّ المضادات الحيوية هى مواد تفرزها بعض أنواع البكتيريا والفطريات، كما تساعد على قتل نمو الجراثيم، وتعد من أكثر الأدوية التي مازالت منتشرة حتى الآن وتساعد على الشفاء من أمراض عديدة.

7. التخدير

نتيجة بحث الصور عن 10 طرق للعلاج عند الفراعنة

توصل الفراعنة إلى التخدير عن طريق الوخز بالإبر، كما استخدموه فى إجراء العمليات الدقيقة، مثل أورام المخ، وكانت توجد طريقة أخرى للتخدير، تُشبه «البنج»، وهو عبارة عن مسحوق حجر الرخام ويضاف معه الخل.

وكان يعرف «البنج» باسم «ممفتيش»، الذي يتكون من حجر الرخام وخل، وقد أثبتت الأبحاث العلمية لاحقًا أن مادة الرخام مركب من كربونات الكالسيوم، والذى يتأثر بحمض الخليك الموجود فى الخل، كما ذُكر فى كتاب «أسرار الفراعنة» الذي نُشر عام 1991، للكاتب حسن سعدالله.

6. علاج الصلع

نتيجة بحث الصور عن الصلع+المصريين القدماء

كما استخدموا مواد غير كيميائية فى علاج تساقط الشعر، وعلاج الصلع من خلال دهن الرأس، بمزيج من دهن البط ودهن التمساح ودهن الثعابين، واستعملوا مزيجًا من دهن الأسد مع دهن فرس النهر مع دهن القطة، ويستمر الدهان لمدة تصل إلى 4 أيام  حتى يبدأ نمو الشعر مرة أخرى.

كذلك كانت توجد طرق أخرى، وهى استخدام أوراق الخس وبذور الحلبة ووضعها على رأس الشخص الأصلع لفترة زمنية، لكى ينمو الشعر، واستخدموا عديدًا من الزيوت لنمو الشعر وتقويته، مثل زيت اللوز وزيت إكليل الجبل وزيت الخروع.

5. علاج اضطرابات المعدة وأمراض الجهاز الهضمى

وفي حال اضطرابات المعدة وأمراض الجهاز الهضمي، كان يتم استخدام اليانسون عن طريق غلي الأعشاب، كما استخدموا العرقسوس الذى يحتوي على مادة «الجلسرهيزين»، فى علاج قرح المعدة وأمراض الجهاز الهضمى، وكان أطباء المصريين القدماء يخلطون هذه الأعشاب بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها.

4. علاج التجاعيد وطرد الديدان

قاموا بزراعة الكركديه، من أجل استخدام أزهار نبات الكركديه في طرد الديدان عند الأطفال، كما استخدموا الجزر فى علاج التجاعيد.

3. علاج العقم

نتيجة بحث الصور عن 10 طرق للعلاج عند الفراعنة

وكان لدى الفراعنة أيضًا خبرات فى النساء والولادة، توصلوا لمعرفة إذا كانت المرأة حاملًا أم لا عن طريق وضع بول المرأة فى وعاءين من حبوب الشعير والقمح، فإذا كانت الحبوب تنمو  فى وعاء الشعير تكون المرأة  حاملًا فى ولد، بينما نماء الحبوب فى وعاء القمح تكون المرأة  حاملًا فى بنت، وتوصلوا أيضًا لطرق تساعد على تسهيل عمليات الطلق وتسهيل عملية الولادة، فقد وصفوا للنساء اللاتي على قرب الولادة أن يتناولن التمر فى غذائهن، كما وصفوا بأخذ الحلبة لتقوية السيدات فى حالة النفاس.

2. علاج السكر

واستخدموا البصل فى علاج مرضى السكر، وكانوا يعرفون أن المريض مصاب بمرض السكر عن طريق البول، فإذا كان لزجا كالعصير أو العسل فإن المريض مصاب بمرض السكر، واكتشفوا أن البصل يقوى المعدة ويمنع الجلطات ويقوم بتنظيم السكر فى الدم، وأن البصل يحتوى على مادة الكوكونيين التى تتساوى بمادة الأنسولين، كما ذكر فى كتاب «الطب المصرى القديم»، للدكتور حسن كمال.

1. علاج الشعب الهوائية والأنفلونزا

وقد توصلوا إلى العلاج بالعطور، في حال الإصابة بالأنفلونزا، يُعطى المريض من 3 إلى 4 قطرات من زيت النعناع فوق كوب من الماء المغلي، ويساعد أيضًا على علاج التهاب الشعب الهوائية.

أما حبة البركة، فكانت تؤخذ كجرعة يومية، عبارة عن 4 قطرات توضع على أي مشروب، لخفض نسبة الكوليسترول وعلاج التهابات الجهاز الهضمي.

اقرأ المزيد ←


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*