الأحد , ديسمبر 4 2016

الرئيسية / 8 أسئلة إطرحيها على نفسكِ قبل أن تقدمي على الزواج
8 أسئلة إطرحيها على نفسكِ قبل أن تقدمي على الزواج

8 أسئلة إطرحيها على نفسكِ قبل أن تقدمي على الزواج



 

وجدتِ نصفكِ الآخر وتعيشين وهج وجمال الحب وقد حان الوقت كي تفكّري بالزواج؛ فاذا يمكن أن يكون أجمل من أن تستيقظي إلى جانب صديقكِ المفضّل وتوأم روحكِ كل يوم…أليس كذلك؟

ولكن القفص الذهبي ليس سعادة مطلقة في كلّ أيّامه، و ستهبّ عواصف ورياح عتيدة بينكما من دون شك، وستكون بمثابة إمتحانٍ يقرّر إستمراريّة الرباط الزوجي من عدمه.

وقبل أن تقولي تلك الـ”نعم” الأبديّة بجرفِ من المشاعر الجيّاشة، راجعي نفسكِ و حاولي أن تيجيبي على هذه الأسئلة الـ8 المهمّة التي تساعدكِ في معرفة مدى جهوزيّتكما لهذه الخطوة:

1- هل تريدان نفس الأشياء؟

من الضروري أن تكونا متّفقان على جميع الأمور لأنّه في حال حدث خلل في خططكما الزوجيّة البعيدة الأمد، فستقعان في مشاكل لن تتمكّنا من حلّها. فمثلأً إلى أي مدى ستلعب الديانة دوراً في المنزل؟ هل أنتِ مستعدّة لنقل مكان إقامتكِ إذا تطلّبّت وظيفته الأمر؟ هذه مفاجآت لا تريدين التعامل معها \دون أي سابق إنذار!

2- هل تتوافق قيمكما؟

بعيداً عن أهدافكما للمستقبل، يجب أن تتّفقا على أساسٍ أخلاقيٍّ قوي. فما هي القيم التي تضعينها في أولويّاتك وهل أنتِ مستعدّة للمساومة عليها إذا لم تتماشى مع ما يعتمده شريككِ؟

3- هل سبق و رأيتِه في أسوأ حالاته؟

والعكس تماماً يمكن تطبيقه في هذا السؤال. فأنتما تعدان بعضكما على “السرّاء والضرّاء”. فإذا شعرتِ بعدم إرتياحٍ من طريقة تعامله مع خسارة وظيفته مثلاً، أو سرعة غضبه خلال القيادة، فهذا قد يؤثّر على مستقبلكما معاً إذا تزوّجتما.

4- هل يعجبكِ؟

لا توجد أي خدعة مخفيّة في هذا السؤال. قد تكوني متيّمةً بشكله أو جانبٍ ما من حياته، ولكن هل فعلاً يعجبكِ شخصه؟ هل يمكنكِ أن تجلسي معه بهدوءٍ في غرفة وتكونا سعيديْن؟ هل تريْن نفسكِ في رحلات مغامرة في بلادٍ غريبة وتشعرين بأنّك بأمان لأنّه معكِ وسيحميكِ؟ المشاعر الجيّاشة والقويّة لشخصٍ ما هي مهمّة ولكن يجب أن تتأكّدي بأنّكِ تحبّين شخصه من دون أن تنتظري أو تطلبي منه أن يتغيّر.

5- هل تتقبّلين ماضيه ووجهه الآخر؟

لكلّ منّا جانب مظلم ولكن هل تتقبّلين هذا الجانب من حبيبكِ؟ التجارب السابقة، السيّئة والحسنة على حدّ سواء، تجعل شريككِ الشخص الذي هو عليه اليوم ولذلك عليكِ أن تتقبّليه كما هو. إذا وجدتِ تصادماتٍ كثيرة في العلاقة، حاولا التوصّل إلى حلٍّ لها قبل أن تفكّرا بتغليفها تحت غطاء الزواج.

6- هل أنتما ملائمان لبضعكما البعض ماديّاً؟

عادات الصرف تلعب دوراً كبيراً جدّاً في أي رباط. فإذا كنتِ من النوع الحريص والإقتصادي فيما شريككِ يبذّر المال على مظاهر الترف والرفاهيّة غير الضروريّة، فتأنّي في قراركِ بالزواج منه. فالمال هو من أبرز مصادر التوتّر في العلاقات وعليكما أن تتّفقا على نمطٍ معيّن يناسب كليكما.

7- هل تثقان ببعضكما البعض؟

الثقة هي شعور جميل يخالجك به حين تكونين مع شخصٍ يُشعرك كأنّ شخصه هو منزلك ومأواكِ. ولكن إفرضي أنّكِ واجهتِ عائقاً صغيراً معه، ككذبةٍ فضحتيها. إذا نمت في داخلكِ مشاكل في الثقة بسبب شريككِ الحالي أو حبيبكِ السابق، فإمّا طوّري طريقة تعامل صحيّة مع الموقف أم تخطّي العلاقة وامضي قدماً.

8- هل تستطيعان التواصل بوضوحٍ مع بعضكما البعض؟

وهنا لا تقصد عدد الرسائل النصيّة التي تتبادلانها خلال النهار، بل بالأسلوب الذي تتناقشان فيه مع بعضكما البعض والذي قد يختلف بينكِ وبينه.

بالطبع سيكون هناك منعطفات ومنحدرات نحو التفاهم ولكن في النهاية، يجب أن تصلوا إلى مرحلةٍ تستطيعان فيها أن تتكلّما بكل حريّة وشفافيّة من دون الخوف من أن يحكم أحدكما على الآخر.

اقرأ المزيد ←

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*