الثلاثاء , أكتوبر 23 2018
الرئيسية / نجوم مصرية / : برنامج حساب المواطن .. رابط التسجيل .. خطوات وطريقة التسجيل.. موعد أول دفعة .. وكل ما تريد معرفته عن البرنامج

: برنامج حساب المواطن .. رابط التسجيل .. خطوات وطريقة التسجيل.. موعد أول دفعة .. وكل ما تريد معرفته عن البرنامج

نجوم مصرية:

برنامج حساب المواطن

منذ ما يقارب العام أطلقت السعودية برنامج حساب المواطن التابع إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهو برنامج وطني يهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة للأسر السعودية، تجنبا من الآثار المحتملة التي قد تنجم عن حزمة الإصلاحات الإقتصادية المختلفة في المملكة وخاصة الآثار الناجمة عن ارتفاع اسعار الطاقة ” الوقود والكهرباء” المزمع إجراؤها في وقت قريب، ويأتي برنامج حساب المواطن ضمن إطار تخفيف الأعباء المالية والنفقات الزائدة عن كاهل الأسر الفقيرة، بشكل يضمن توزيع الدعم الحكومي على مستحقيه بعدل وإنصاف.

طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن:

حدد برنامج حساب المواطن خطوات وطريقة التسجيل في البرنامج وذلك عن طريق بوابة حساب المواطن عبر رابط إلكتروني مخصص لهذه الغاية : بوابة حساب المواطن  وأما خطوات التسجيل فتتم وفقا لما يلي:

  • يقوم المستفيد أو الراغب بالتسجيل بالدخول إلى موقع حساب المواطن عبر الرابط التالي من هنــــا ويقوم بإنشاء حساب إلكتروني في بوابة البرنامج، بإدخال البيانات التالية:

– رقم هوية المستفيد.

– تاريخ الميلاد.

– رقم الجوال ( الهاتف المحمول) الخاص بالمستفيد.

  • بعد إدخال البيانات المذكورة يرسل برنامج حساب المواطن رسالة إلى رقم الجوال الخاص بالمتقدم متضمنة كلمة سر مؤقتة ( يمكن تغييرها في وقت لاحق) لاتمام عملية التسجيل.
  • يقوم المتقدم بتغيير كلمة السر أو المرور المؤقتة في بوابة حساب المواطن.
  • يباشر المتقدم بإكمال طلب التسجيل من خلال الدخول إلى حسابه في بوابة البرنامج، والقيام بملء البيانات العامة المطلوبة، من بيانات العنوان، وبيانات الدخل له والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية.
  • بعد إقرار المتقدم بصحة البيانات المقدمة من قبله يتم تقديم طلب التسجيل، إجراء دراسته لاحقا وتقرير الاهلية للاسرة المتقدمة.

الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق

حدد برنامج حساب المواطن الفئات التي يمكن ان تستفيد من الدعم النقدي المقدم من البرنامج بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي فهؤلاء سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة والفئات هي :

“الأسر السعودية، وأسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وزوجة المواطن السعودي، وكذلك الفرد المستقل، وهو الذكر غير المتزوج أو الأنثى غير المتزوجة، ويشمل ذلك الأعزب أو العزباء، و الأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، والذي يسكن في سكن مستقل عن مسكن رب الأسرة، وليس لديه تابعون أو معالون”.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية في المتقدمين ما يلي:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، باستثناء ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، و الزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل.
  • يشترط في المستفيد أن يكون له إقامة دائمة داخل المملكة.
  • يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • يجب ان تتوافق البيانات المصرح عنها مع بيانات الجهات المعنية ذات العلاقة.

وفي حالة كان عمر المتقدم فوق 24 سنة كفرد مستقل لا يتطلب منه رفع مستندات أما من كان تحت هذا السن لا بد من أن يثبت استقلاليته في حال تم طلبها، والمتقدم فوق سن 24 سنة ويسكن مع أسرته عليه إرفاق مستندين أحدهما خاص بالمتقدم والآخر خاص بالعائلة وهما:

  • الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)
  • الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

موعد أول دفعة من دعم برنامج حساب المواطن

وفقا لما أعلنته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية التابع لها برنامج حساب المواطن، الأسبوع الماضي سيتم إيداع أول دفعة للمستحقين في الدورة الأولى لبرنامج حساب المواطن يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2017، وفي ذات التاريخ سوف يجري الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل مفصل.  

كما وسيتم جدولة صرف المبالغ للمستحقين في العاشر من كل شهر ميلادي، وذلك اعتبارا من موعد الدفعة الثانية في شهر يناير 2018.

التواصل مع حساب المواطن والاستفسارات

يمكن للمتقدمين أو الراغبين في الاستفسار عن أي تفصيل خاص ببرنامج حساب المواطن من خلال القنوات المخصصة لذلك وهي الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن على موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر” التالي @citizenaccount  وكذلك عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج عبر الرابط التالي  http://www.ca.gov.sa/  ويمكن ايضا تلقي الاستفسارات عبر حساب خدمة العملاء @Citizen_care أو مركز الاتصال على رقم الهاتف 19912.

المصدر: نجوم مصرية: برنامج حساب المواطن .. رابط التسجيل .. خطوات وطريقة التسجيل.. موعد أول دفعة .. وكل ما تريد معرفته عن البرنامج